منتديات فجر العلوم
انت غير مسجل عندنا ننصحك بالتسجيل ومساعدتنا على الرقي بمنتدنا إلى القمة
منتديات فجر العلوم
انت غير مسجل عندنا ننصحك بالتسجيل ومساعدتنا على الرقي بمنتدنا إلى القمة
منتديات فجر العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فجر العلوم

منتديات فجر العلوم فيها الفن و الثقافة و الهويات و الرياضة وشؤون تعلمية ومنتهجات دراسية و كل اللغات ..............إلخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  امتحان في مادة الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince of darkness
Admin
Admin
prince of darkness


الجنسية : الجزائر
ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1777
نقاط نقاط : 6218
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
العمر العمر : 29

 امتحان في مادة الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: امتحان في مادة الأدب العربي    امتحان في مادة الأدب العربي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 6:42 pm

امتحان في مادة الأدب العربي
النص: قال عنترة
عقاب الهجر أعقب لي الوصالا وصدق الصبر أظهر لي المحالا
عتبت الدهر كيف يذلّ مثلــــي ولي عزم أقدّ به الجبــــــــــــــالا
أنا الرجل الذّي خبـــــرت عنه وقد عاينت من خبري الفعــــــالا
غداة أتت بنو طيّ وكلــــــــب تهزّ بكفها السمر الطــــــــــــوالا
بجيش كلما لاحظت فيـــــــــه حسبت الأرض قد ملئت رجــــالا
وداسوا أرضنا بمضمّـــــرات فكان صهيلها قيلا وقـــــــــــــالا
تولّوا جفلا منّا حيـــــــــــارى وفاتوا الظعن منهم والرّجــــــالا
وما ردّ الأعنّة غير عـــــــبد ونار الحرب تشتعل اشتعـــــــالا
بطعن ترعد الأبطال منــــــه لشدّته فتجتنب القتــــــــــــــــــالا
وخلصت العذارى والغوانـــي وما أبقيت مع أحد عقـــــــــــــالا
*******************
شرح
المفرادات : عقاب: قصاص / أعقب: أورث / أقدّ: أقطع / السمر : الرماح /
مضمرات: خيول سريعة العدو . الظعن الهوادج التي تقلّ النساء / الأعنّة :
لجام الفرس / الغواني :جمع غنيّة ، المرأة التي استغنت عن جمالها عن
الزينة

****************************
الأسئلة : أ / حول البناء الفكري :
1/ محور القصيدة فضيلة من فضائل العرب في الجاهلية ، حدّده . وما عوامل شيوعه بين أهل جزيرة العرب..
2/ في البيت الأول صفة بارزة في شخصية الشاعر ، دلّ عليها .
3/ في الأبيات (4.5.6) ظاهرة اجتماعية ، عينها وحدد أسبابها مستعينا بما درست.
4/ الأبيات الثلاثة الأخيرة فيها ذكر للنتيجة النهائية ، ماهي ؟ ومن بطلها؟ وما وسائلها؟
5/ يقرّ الشاعر في البيت الثاني أن الدهر أذلّه ، ما طبيعة هذا الذلّ؟ وضح ذلك من خلال دراستك لسيرة الشاعر.
6/في القصيدة ذكر لوسيلتين من وسائل خوض الحروب قديما ، اذكرها ، وحدد أبياتها.
7/ لخص مضمون الأبيات (8.9.10)في سطرين. (06ن)

ب / حول البناء اللغوي :
1/ ما دلالة الضمير ( أنا ) في البيت الثالث؟ وما أثره النفسي عند الشاعر؟
2/ ما النمط السائد في القصيدة ؟ وما غاية الشاعر منه؟
3/استعان الشاعر بأفعال ساهمت في إبراز زمن الأحداث ، استخلصها من القصيدة ، وبين نوعها ودلالتها الزمنيّة .
4/صنف الأفعال المستخلصة من القصيدة وفق حالة بنائها .
5/ في البيت الثاني تعبير مجازي ، اشرحه وبين نوعه وما وظيفته الجمالية؟ .
6/ما دلالة النفي في البيت الثامن ؟أعد صياغة الشطر الأول منه مستبدلا النفي بالإثبات.
7/ طغى على القصيدة أسلوب مناسب لتقرير الحقائق ، ما هو ؟ وما الحقائق التي استهدفها الشاعر؟ (06ن)

ج/ الفقرة الإدماجية :
البيئة
العربية أملت على أهلها مجموعة قيم كانت بمثابة حصن منيع ، حال دون هلاكهم
بسبب ظروف قاسية ، أحالت حياتهم إلى صراع أبدي ، غايته ( الصراع من أجل
البقاء).
* توسع في شرح القول على ضوء دراستك للحياة الاجتماعية في
الجاهلية ، مستعينا بما أمكنك من الأفعال الماضية والمضارعة ، وموظفا
تعابير مجازية تحقق بها أغراضا جمالية ، ملتزما حدود العشرة أسطر. (06ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzeduc.ahlamontada.net
 
امتحان في مادة الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مذكارات في مادة الأدب العربي للسنة أولى ثانوي
»  امتحان في جميع المواد
»  الجيل العربي الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر العلوم  :: منتدى المرحلة الثانوية :: الاولى ثانوي-
انتقل الى: